فصل: ** أذوى يُذوي، أَذْوِ، إذواءً، فهو مُذوٍ، والمفعول مُذْوًى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أذَنَ يأذُن، أَذْنًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون

• أذَن خصمَه أثناء المصارعة: أصاب أُذُنه.

.** أذِنَ يَأذَن، أَذَنًا، فهو آذَنُ

• أذِن الرَّجلُ: كان عظيم الأُذنَيْن طويلهما.

.** أَذْن [مفرد]:

مصدر أذَنَ.

.** أَذَن [مفرد]:

مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ2.

.** أَذِن [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ2.

.** أُذْن/ أُذُن [مفرد]:

ج آذان:
1- عضو السَّمع في الإنسان والحيوان، وهي مؤنَّثة "سمع النبأ السعيد بأذنيه- {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ}
آذان الحيطان: النمَّام
- أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها
- إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري
- جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله
- ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع
- طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر
- غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه
- فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام
- في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع
- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه
- لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
- لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة.
2- مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع {وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ}
أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير.
3- عروة الكوز والإبريق "أمسك الإبريق من أذنه".
• الأذن: (شر) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة.
• الأذن الخارجيَّة: (شر) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن.
• الأذن الدَّاخليَّة: (شر) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة.
• الأُذُن الوُسْطَى: (شر) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف.
• طَبْلة الأذن: (شر) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ.
• آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن.
• آذان الفيل: (نت) القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل.
• آذان الدُّبّ: (نت) البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة.
• شَحْمة الأذنُ: (شر) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط.

.** إذْن [مفرد]:

ج أُذون (لغير المصدر)، جج أُذونات (لغير المصدر):
1- مصدر أذِنَ بـ وأذِنَ لـ1.
2- إجازة، رخصة "إذْن طَبْع
- حصل على إذْن بالخروج من عمله"
إذْن الصَّرْف: أمر الدَّفْع.
3- مشيئة وإرادة "سآتيك غدًا بإذْن الله: إن شاء الله- {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا}.
• الإذْن: (فق) فكّ الحَجْر وإطلاق حرّيَّة التَّصرّف لمن كان ممنوعًا منه شرعًا.
• إذْن الدُّخول: (سة) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم.
• إذْن البَريد: ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد.
• إذْن قضائيّ: (قن) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم.

.** إِذَنْ [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف جواب وجزاء لكلام سابق، ينصب الفعل المضارع إذا دخل عليه بشروط هي: أن يكون متصدِّرًا، وغير مفصول عن الفعل بفاصل، وأن يكون زمن الفعل مستقبلاً وإن لم تتوافر هذه الشروط امتنع من النّصب ويكتب إذًا ويدخل على جميع أجزاء الكلام "سأزورك غدًا إِذَنْ أنتظرك
- سنجتهد إِذًَا أنتم ستنجحون- {إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لاَ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنْقِذُونِ. إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ}.
2- (هس) أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز (.:) في الرياضيَّات.

.** أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ2 يَأذَن، أَذَنًا، فهو أَذِن، والمفعول مَأْذون إليه

• أذِن إلى القارئ/ أذِن للقارئ: استمع له "حدَّثته فأذِن لحديثي- {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتَْ}: سمعت وأطاعت".

.** أذِنَ بـ يأذَن، إِذْنًا وأَذانًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون به

• أذِن بالشّيء:
1- علِم به "فعلت ذلك بإذْنِه- {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ}: كونوا على عِلْم بها".
2- أمر وقضى به {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ}.

.** أذِنَ لـ1 يأذَن، إِذْنًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون له

• أذِن له في الدخول:
1- أباح له وسمح {فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ}- {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي}
بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك.
2- سمع وأطاع {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ. وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}.

.** أذنبَ يُذنب، إذنابًا، فهو مُذنِب

• أذنب المكلَّفُ: ارتكب معصيةً وإثمًا "عاقب المُذْنِبَ".
• أذنب المتَّهمُ: (قن) ثبتت التهمةُ عليه "وجد القاضي المتَّهمَ مُذنِبًا؛ فحكم عليه بالسجن
- أقرَّ بأنّه مُذنِب".

.** إِذْنيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إذْن.
• السَّنَد الإِذْنيّ: (قص) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معين لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن.

.** أذهبَ يُذهب، إذْهابًا، فهو مُذهِب، والمفعول مُذهَب

• أذهب الشَّيءَ:
1- أضاعه {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}.
2- طلاه وغطّاه بالذّهب "أذهب الحِلْيَة
- إناءٌ مُذهَب".
• أذهب الهمَّ/ أذهب عنه الهمَّ: أزاله "أذهب الطبيبُ مرضَه- {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ}.

.** أذهلَ يُذهل، إذهالاً، فهو مُذهِل، والمفعول مُذهَل

• أذهلَه النَّبأُ: أدهشه، حيَّره "أذهل سُلوكهُ الجميعَ
- أذهلني جهلُه
- نجاح مُذهِل
- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً
- أخبار مُذهِلة".
• أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه "أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة
- أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة".

.** إذواء [مفرد]:

مصدر أذوى.

.** أذوى يُذوي، أَذْوِ، إذواءً، فهو مُذوٍ، والمفعول مُذْوًى

• أذواه الحرُّ: أذبله "أذواه العطشُ
- أذوى الحرُّ الأزهارَ".
• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.

.** أَذى [مفرد]:

1- مصدر أذِيَ.
2- سُوء أو مكروه، ضرر يسير "ألحق به الأذى- *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*
- إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ}.
3- إساءة أو قول غليظ {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى}.
4- ضرر {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}.

.** أذِيَ يَأذَى، ائْذَ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً، فهو أذٍ

• أذِي الرَّجلُ: أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.

.** أُذَيْن [مفرد]

• الأُذَيْن: (شر) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر.

.** أُذَيْنة [مفرد]:

ج أُذَيْنات:
1- تصغير أُذْن/ أُذُن.
2- جزءٌ أسفل الأُذُن "ضغط على أُذَيْنته
- تحبّ الفتاة تزيين أُذَيْنتها بالقرط".
3- آلة للسَّمع "ضعف سمعه فاستخدم الأُذَيْنة".
4- زائدة في الجهة العليا من الأُذَيْن.
• الأُذَيْنة: (نت) جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة.

.** أَذِيَّة [مفرد]:

1- مصدر أذِيَ.
2- إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه "أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة
- رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة".

.** أَرْأَسُ [مفرد]:

ج رُؤْس، مؤ رَأْساءُ، ج مؤ رأْساوات ورُؤْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رئِسَ.

.** إراءة [مفرد]:

مصدر أرى/ أرى بـ.

.** أرابَ يُريب، أَرِبْ، إرابةً، فهو مُريب، والمفعول مُراب

• أراب اللَّبنَ: جعله خاثرًا، أو مخضه فخرج زُبدُه.

.** أرابَ يُريب، أَرِبْ، إرابةً، فهو مُريب، والمفعول مُراب (للمتعدِّي)

• أراب الشَّخصُ: صار ذا شكٍّ {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ}.
• أراب الأمرُ فلانًا:
1- رابه، سبب له الحيرة والشك "أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت- {وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ}.
2- أقلقه وأزعجه «يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ» [حديث]".

.** إرابَة [مفرد]:

مصدر أرابَ.

.** إرابَة [مفرد]:

مصدر أرابَ.

.** أرابيسك [مفرد]:

(فن) فنّ الزَّخرفة العربيّة، يتكوّن من خطوط منسوجة مع بعضها ومنحنيات مرتَّبة ترتيبًا هندسيًّا، وقد تحتوي على خليط من الطّيور والحيوانات في تشابك هندسيّ.

.** أراجوز [مفرد]:

دُمْية متحرِّكة.

.** أراحَ يُريح، أَرِحْ، إراحةً، فهو مُريح، والمفعول مُراح (للمتعدِّي)

• أراح الشَّخصُ:
1- اطمأنّ وهدأ.
2- تنفّس.
3- مات.
• أراح الشَّيءُ: أنتن.
• أراح النَّفْسَ ونحوَها: أدخلها في الهدوء والطُّمأنينة والراحة "أراح ضميرَه/ بدنَه/ أعصابه/ عينيه
- كرسي مريح
- «أقمِ الصَّلاَةَ وَأَرِحْنَا بِهَا» [حديث]".
• أراح إبلَه ونحوَها: ردَّها في المساء عن المرعى إلى مبيتها {وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ}.

.** إراحة [مفرد]:

مصدر أراحَ.

.** أرادَ يُريد، أَرِدْ، إرادةً، فهو مُريد، والمفعول مُراد

• أراد الشَّيءَ: راده؛ تمنَّاه، طلَبه وأحبَّه ورغِب فيه "أراد كثرةَ المال
- أراد به خيرًا
- أراد طلبَ العلم
- إرادة قومية- {إِنْ أُرِيدُ إلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ}
أمرٌ يُراد: يُدبَّر في الخفاء.
• أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه {إِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}.
• أراد بهذه الكلمات كذا: قصَد بها كذا "أردت بموقفي هذا أن أثبت لك حُسن نيّتي- {فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللهُ بِهَذَا مَثَلاً}.
• أراد فلانًا على أمر: حمَله عليه "أراده على الخير".
• أراد أن يفعل (لغير العاقل): تهيَّأ وقارَب "أرادت السماءُ أن تمطر- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ}.

.** إرادة [مفرد]:

1- مصدر أرادَ.
2- (سف) تصميمٌ واعٍ على أداء فعل معين "قويّ/ فاقد الإرادة
- من له إرادة تكون له القوَّة
- لا رأي لمن لا إرادة له"
بمحض إرادته: من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه
- قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل.

.** إراديّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إرادة: ناجم عن إرادة الشَّخص الحرّة "كان عمله إراديًّا: تم باختياره".
• لا إراديّ: صفة لحركة أو فعل أو انتباه يحدث بالرغم من محاولة الفرد منعه وكبته
عَمَلٌ لاإراديّ: لا اختيار فيه.
• عضلة إراديَّة: (طب) عضلة من العضلات الهيكليّة، تستخدم بحسب إرادة الفرد.

.** إراديَّة [مفرد]:

اسم مؤنَّث منسوب إلى إرادة: "تصرفات/ حركات إراديَّة".
• اللاَّإراديَّة: شعور خارج عن الإرادة أو المشيئة يجعل الشَّخص يقوم بحركات غير مقصودة.

.** أراعَ يُريع، أَرِعْ، إراعةً، فهو مُريع، والمفعول مُراع

• أراع فلانًا: راعه، أفزعه وخوَّفه "أراع عدوَّه
- أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين".